تليف القضيب | تليف العضو الذكري

تليف العضو الذكري – تليف القضيب – تليف النسيج الكهفي – تليف الاسطوانات الكهفية – تليف الجسم الكهفي هي كلها مسميات لمرض واحد وهو حينما تتحول الأنسجة الطبيعية الدموية داخل القضية إلى نسيج متليف غير طبيعي. النسيج الكهفي الطبيعي داخل القضيب يمتلئ بالدم ليحدث الانتصاب، وهو مطاطي يتمدد وينكمش حسب الدم الداخل إليه. على النقيض فإن النسيج المتليف هو نسيج مصمت و يا بس لا يتمدد ولا يرتخي ولا يسمح بدخول الدم. وبالتالي فإنه في حالة تليف القضيب لا يحدث انتصاب على الإطلاق بل وإن تليف العضو الذكري ينكمش استمرار مما يؤدي إلى انخفاض واضح في طول العضو الذكري . 

في هذا المقال تتعرفون على أحدث التقنيات في علاج العجز الجنسي وانخفاض الطول الناشئ عن تليف القضيب وهي تقنية آلة شعير الجراحية.

جراحة تليف النسيج الكهفي - تليف القضيب - مع دعامة القضيب - بعد التهابات الدعامة أو الانتصاب الدائم
Watch this video on YouTube.
إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية

ما هي أسباب تليف القضيب – تليف العضو الذكري ؟

يحدث تليف العضو الذكري الكامل في العادة نتيجة الانتصاب المستمر ما يسمى ب القساح ، أو نتيجة لفظ دعامة الانتصاب نتيجة التهابات دعامة العضو الذكري . ويختلف ذلك عن التليف الجزئي في جدار اسطوانات الانتصاب ما يسمى بمرض بيروني وهو ليس مجال هذا المقال وإنما يمكنكم الضغط ها هنا للتعرف على تفاصيل مرض بيروني

القساح – الانتصاب المستمر – الانتصاب الدائم

القساح هو انتصاب مستمر مطول دون علاقة بالإثارة الجنسية ولا يزول مع القذف . ينتج القساح أو الانتصاب الدائم عن أمراض معينة مثل أنيميا الخلايا المنجلية أو أدوية معينة أو مخدرات أو الحقن الموضعي في القضيب لعلاج ضعف الانتصاب . بما أن الانتصاب يحدث نتيجة تدفق الدم إلى القضيب فإن احتباس الدم داخل القضيب مع الانتصاب المطول يؤدي إلى تجلط الدم وبالتالي حدوث تليف القضيب . ينتهي القساح أو الانتصاب الدائم بفقدان الانتصاب وانخفاض طول القضيب . 

التهاب دعامة القضيب   – لفظ دعامةالعضو الذكري

مضاعفات دعامة العضو الذكري مثل حدوث التهابات هي من أسباب تليف العضو الذكري . دعامة القضيب هي جسم مصنع يزرع داخل العضو الذكري لإكسابه صلابة كاملة لعلاج ضعف الانتصاب . وهي تتمتع بنسبة نجاح عالية . إلا أنه في أحوال نادرة قد تحدث التهابات تستدعي إزالة الدعامة . ثم ننتظر لعدة أسابيع لحين زوال الالتهابات ثم نحاول زرع دعامة العضو الذكري مرة أخرى . إلا أنه خلال تلك الأسابيع يحدث تليف القضيب بما يؤدي إلى انغلاق المكان الذي تزرع فيه دعامة العضو الذكري . وتعتبر هذه الحالات من أكثر الحالات صعوبة لأن النسيج المتليف هو صل يصعب توسعته لإفساح مكان لزرع دعامات الانتصاب .

كيفية علاج حالات تليف القضيب – علاج تليف العضو الذكري ؟

أيا ما كان سبب تليف القضيب فإنه ينتهي بانعدام الانتصاب انخفاض الطول . مهمتنا هي إعادة الصلابة والطول إلى القضيب . والطريق الوحيد لذلك هو إزالة تليف القضيب لإفساح مجال لزراعة دعامة بالعضو الذكري لتعطيه صلابة. إزالة التليف هو أمر شديد الصعوبة ويوجد عدد قليل من الخبراء حول العالم متمرسون بهذه الجراحة وإن بقيت الصعوبة والخطورة رغم الخبرة . ذلك لأن إزالة تليف العضو الذكري يتم بدافع آلات معدنية بقوة من خلال التليف لإفساح مجال من خلاله لزرع الدعامة. وهذا الدفع القوي كثيرا ما يفشل في إفساح المجال وكثيرا ما ينتهي اختراق الآلة الجراحية للقضيب وحدوث مضاعفات. وفي حالة نجاح إفساح مجال من خلال تليف القضيب فإن المجال يكون ضيقا مما يرغم الجراح على زرع دعامة مصغرة. 

هناك آلات مصنوعة ومصممة لتوسعة المجال في حالة تمكن الجراح من إنشائه في المقام الأول إلا أنه لا توجد حلول آمنة وفعالة تفتح المجال من خلال تليف العضو الذكري . كان ذلك هو الوضع حتى تم ابتكار آلة شعير الجراحية. 

ما هي آلة شعير الجراحية وكيف تساعد في علاج تليف القضيب – تليف العضو الذكري ؟

الأستاذ الدكتور أسامة شعير هو أحد أشهر جراحي الذكورة و أفضل جراحي دعامات العضو الذكري على المستوى الدولي. وهو صاحب الكثير من التقنيات والابتكارات الجراحية الغير مسبوقة والمشهورة عالميا.

إبتكر البروفيسور شعير آلة شعير الجراحية . وهي آلة اسطوانية مفرغة تحمل أ سنة حادة على مدار طرفها الأقصى . بتدوير آلة شعير خلال التليف يحدث التفتت لتليف القضيب إلى داخل الفراغ الاسطواني وذلك دون الحاجة إلى الدفع القوي من خلال التليف .  وبذلك يتم إزالة التليف العضو الذكري بكفاءة وأمان دون حدوث مضاعفات أو اختراق للقضيب . كما أن آلة شعير تتوفر بمقاسات عرضية مختلفة بحيث إذا تم اختيار المقاس المناسب للقضيب يتم توسعته بصورة مناسبة تسمحو بزرع دعامة انتصاب ذات عرض مناسب وكافي ، وليس دعامة مصغرة كما كان سابقا . 

تليف العضو الذكري - تليف القضيب
تليف العضو الذكري – تليف القضيب

أين يمكنني تلقي العلاج لتليف العضو الذكري – تليف النسيج الكهفي ؟

إن آلة شعير متاحة الجراحين حول العالم من خلال الموقع الرسمي لآلة شعير . وتم نشر نتائج استخدام آلة شعير في علاج تليف القضيب عالميا . ويتلقى البروفيسور شعير مرضى تليف القضيب نتيجة الانتصاب الدائم أو نتيجة التهابات دعامة القضيب من كل أنحاء العالم . حيث يجرى البروفيسير شعير جراحة زرع دعامة القضيب في حالات تليف النسيج الكهفي في مستشفى المشهور في مجال دعامات الانتصاب بمصر. وهو المستشفى الذي تم اعتماده كمركز تميز في جراحة دعامة العضو الذكري عالميا.