دوالى الخصية

ما هي دوالي الخصيه ؟

دوالي الخصية هي مرض يصيب أوردة الخصية (الوريد هو الوعاء الدموي الذي يقوم بتصريف الدم المحمل بالنفايات). يؤدي هذا المرض إلى اتساع الأوردة و ركود الدم بها، محملاً بالمخلفات و النفايات التي تضر الخصية. من هذه النفايات ثاني أوكسيد الكربون، الحرارة، و غيرهما. و في الدرجات الأعلي من دوالى الخصية، يرتجع الدم في اتجاه عكسي من أعلي إلي أسفل، محملاً بهرمون الأدرينالين القابض للشرايين، مما يؤدي إلي انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء إلي الخصية. تلك هى الكيفية التى تؤدى دوالي الخصيتين بها الى العقم

ما هي دوالي الخصية
ما هي دوالي الخصية

ما هو تأثير دوالى الخصية ؟

فى حال الإصابة بدوالى الخصية , يبدأ الضرر بتهيج الخصية، فتنتج عدداً من الحيوانات المنوية أعلى بكثير من المعتاد ، ثم يبدأ عدد الحيوانات المنوية و حركتها في الانخفاض إلى ما تحت المستوي الطبيعي، و تكثر التشوهات و يقل حجم الخصية و تقل صلابتها، انتهاءً بضمور الخصية (التلف الكامل). و ليس من الضروري أن يكون هذا الأمر مصحوباً بألم أو أعراض معينة، بل يمكن أن تضر دوالى الخصية بالخصية في الخفاء. تتكون دوالى الخصية علي الناحية اليسري غالباً, و فى بعض الأحيان علي الناحيتين اليمنى و اليسرى, و نادراً ما تكون دوالى الخصية على الناحية اليمني فحسب. زيادة حدوث دوالى الخصية علي الناحية اليسري يعود إلي أسباب عدة، منها كون الوريد الأيسر رأسي، مما يجعل محتواه من الدم الصاعد الى أعلى أثقل و حركته أبطأ بفعل الجاذبية الأرضية إذا كان الشخص واقفاً. الدم بطئ الحركة يتراكم و يساعد علي اتساع الوريد و تكون الدوالي.


إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية

ما هي أسباب دوالى الخصية ؟

سبب تكون دوالى الخصية غير مؤكد، لكن توجد نظريات مختلفة حول سبب تكون دوالى الخصيتين ، منها العامل الوراثي المؤدي إلى ضعف جدران الأوعية الدموية المكونة من مادة الكولاجين. و يكون الخلل فى هذه المادة. ضعف الجدار يؤدى الى اتساع الوريد بفعل محتواه من الدم. يستثني من ذلك دوالى الخصية التى تحدث على الناحية اليمنى دون اليسري، و تكون غالباً نتيجة جسم ضاغط فى البطن، يضغط على الأوردة و يمنع صعود الدم فيها.

ما هي أعراض دوالى الخصية ؟

كثيراً ما تكون دوالى الخصية بلا أعراض، و تُكتَشَف بعد حدوث الضرر و تأثر الخصية، و تكون الشكوي في هذه الحالة هي العقم. في بعض حالات دوالى الخصية كبيرة الحجم، يشتكي المريض من ألم في الخصية، و بخاصة مع الوقوف المستمر و المشي لمسافات طويلة. إلا أن حدوث الألم هو الاستثناء، و ليس القاعدة. و هنا تكمن أهمية فحوصات ما قبل الزواج، التي تكشف وجود دوالى الخصية حتي إن كان بلا أعراض

ما هو علاج دوالى الخصيتين ؟

ذكرنا أن دوالي الخصية هي اتساع مرضي في أوردة الخصية مما يمنعها من أداء وظيفتها و هي تصريف الدم المحمل بالنفايات. تراكم هذه النفايات هو ما يؤدي إلي العقم الناتج عن الدوالي .

لا يشترط لحدوث العقم أن تكون دوالي الخصية كبيرة الحجم أو ذات أعراض ظاهرة مثل الألم، و إنما تتسبب دوالى الخصية في العقم أياً كانت درجتها. و هذا الرأي محل خلاف بين الأطباء, فمنهم من يرون بعدم أهمية الدرجات البسيطة من دوالي الخصية. إلا أنه ما لا خلاف عليه (بين الغالبية) هو أن الدرجات الأكبر من دوالي الخصية تتسبب في العقم.

علاج دوالى الخصية هو الجراحة. يتم غلق الأوردة المريضة بربطها جراحياً (و ليس استئصالها)، و ترك الأوردة السليمة علي حالها، بحيث يتم تصريف الدم المحمل بالنفايات بكفاءة، و بدون تراكم في الأوردة المتسعة.

يتحتم علي الجراح عند إجراء جراحة دوالي الخصية  عدم الإضرار بشريان الخصية الذي يمر ملاصقاً للأوردة، و هوما يستدعي خبرات خاصة فى جراحة دوالى الخصيتين . ربط الشريان يؤدي في بعض الأحيان إلي ضمور (تلف) الخصية. كما يجب علي الجراح التأكد من ربط جميع الأوردة المترهلة، حيث أن بعضها يمر في طريق غير تقليدي مما يؤدي إلي استمرار وجود دوالي الخصية بعد الجراحة إذا أجريت بيد غير الخبير.

ما هي دوالي الخصية
دوالي الخصية
الخصية الطبيعية
الخصية الطبيعية

إذن فمن الضرورى الحفاظ على الشريان المغذى للخصية أثناء عملية دوالي الخصية. يكون ذلك باستخدام التكبير البصرى و السونار. التكبير البصرى يساعد الجراح على تمييز الشريان من الوريد و من ثم المحافظة على الشريان و ربط الوريد, و ذلك باستخدام الميكروسكوب الجراحى أو النظارة الجراحية  المكبرة


إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية

ما هي طرق جراحة دوالي الخصيتين ؟

علاج دوالى الخصية بالفتح الجراحي

يتم علاج دوالي الخصيتين بغلق الأوردة المريضة جراحياً (ربطها و ليس استئصالها)، و ترك الأوردة السليمة علي حالها، بحيث يتم تصريف الدم المحمل بالنفايات بكفاءة، و بدون تراكم في الأوردة المتسعة.

يتم علاج دوالي الخصيتين بغلق الأوردة المريضة جراحياً (ربطها و ليس استئصالها)، و ترك الأوردة السليمة علي حالها، بحيث يتم تصريف الدم المحمل بالنفايات بكفاءة، و بدون تراكم في الأوردة المتسعة

أوردة الخصية تبدأ من الخصية، ثم تصعد في كيس الخصية، تم في جدار البطن ثم إلي عمق البطن حيث تتفرق الأوردة إلي ثلاثة مجموعات:

أوردة بامبينيفورم Pampiniform

أوردة كريماستيريك Cremasteric

أوردة الحبل المنوي Vasal

إذن، نقطة التقاء هذه الأوردة هي فتحة جدار البطن.

كما أن الأوردة تبدأ من الخصية علي هيئة فروع كثيرة، تتجمع تدريجياً متجهة إلي أعلي إلي أن تنتهي بالأوردة الثلاثة آنفة الذكر.

و من هنا، كانت الأساليب الثلاثة للفتح الجراحي لعلاج دوالى الخصية

طرق جراحة دوالي الخصية
طرق جراحة دوالي الخصية

أولاً: جراحة دوالى الخصية في عمق البطن “بالومو” Palumo / High Ligation

وتكون جراحة دوالى الخصية من فتحة جانبية أعلي الحوض، في حدود ٥ سنتيمترات، عبر عضلات البطن الثلاث، يتم منها ربط أوردة “بامبينيفورم” فقط، في عمق البطن، و لا يمكن بهذا الأسلوب الوصول إلي الأوردة الأخري التي تمر في مستوي أدني من مستوي الفتحة الجراحية. الميزة في هذا الأسلوب لجراحة دوالى الخصية هى أن شريان الخصية يمر بعيداً عن موضع الجراحة مثله مثل الوريدين الأخريين مما يحميه من الإصابة.


ثانياً: جراحة دوالى الخصية في جدار البطن “إيفانيسفيتش

Evanesvitsh / Inguinal Varicocelectomy

و تكون جراحة دوالى الخصية من فتحة جراحية أكثر انخفاضاً من أسلوب “بالومو”، في حدود ٥ سنتيمترات، عبر العضلة الأولي من عضلات البطن، يتم منها كشف جميع الأوردة المتجمعة في جدار البطن. ميزة هذا الأسلوب لجراحة دوالى الخصية عن أسلوب “بالومو” هو إمكانية التعامل مع جميع الأوردة مما يقلل إن احتمالات استمرار الدوالي بعد الجراحة. عيبه هو أن الشريان يمر ملاصقاً للأوردة مما يستدعي خبرة جراحية خاصة و استخدام التكبير الجراحي لحمايته من الإصابة.

ثالثاً: جراحة دوالى الخصية في عنق كيس الخصية

Subinguinal Varicocelectomy

و تكون الفتحة لجراحة دوالى الخصية هي الأكثر انخفاضاً، في عنق كيس الخصيتين وليس في جدار البطن، مما يعني عدم الاحتياج لفتح عضلات البطن و أنما يتم كشف الأوردة بفتح الجلد و الدهون التي تليه فقط، و هو ما يجعل جراحة دوالى الخصية أكثر راحة للمريض. إلا أن العيب هو تفرع الأوردة إلي أفرع كثيرة مما يزيد من احتمال بقاء بعضها و بالتالي استمرار الدوالي بعد الجراحة. أما ربط جميع هذه الأفرع فقد ينتهي بإصابة الشريان، و ذلك نظراً للتفرع الكثيف للأوردة في بعض الأحيان، لتخفي الشريان فيما بينها. يساعد التكبير الجراحي في حماية الشريان.

يختلف الأطباء المختصون في اختيارهم لأسلوب جراحة دوالى الخصية الأمثل لكل مريض. إلا أن المتفق عليه هو عدم إجراء جراحة دوالى الخصية في جوار الخصية في مستوي أدني من الأسلوب الثالث، لأنه ثبت أن ذلك يؤدي في كل الأحوال إلي استمرار الدوالي نظراً لكثرة فروع الأوردة بجوار الخصيه. فإذا حاولنا ربط جميع الأوردة، يتأثر الشريان مما يؤدي إلي ضمور و فقد الخصية

جراحة دوالى الخصية بالمنظار

يمكن استخدام منظار البطن في ربط وريد “بامبينيفورم”، تماماً كما في أسلوب “بالومو”..

عيب جراحة دوالى الخصية بالمنظار هو نفس عيب أسلوب “بالومو” حيث يتم ربط أوردة “بامِبينيفورم” و لا يمكن ربط الأوردة الأخري مما قد يؤدي إلي استمرار الدوالي. لهذا، يقتصر استخدام المنظار علي الدرجات الصغري من الدوالي.

علاج دوالى الخصية بالحقن

هو أسلوب يتم فيه حقن وريد من أوردة الدوالى بمادة تؤدي إلي تجلط الدم و بالتالي انسداد الوريد المريض. هذا الأسلوب لا يزال تجريبياً

أحدث طرق علاج دوالي الخصيتين

يتحتم علي الجراح عند إجراء جراحة دوالى الخصيتين عدم الإضرار بشريان الخصية الذي 

يمر ملاصقاً للأوردة، و هوما يستدعي خبرات خاصة فى جراحة دوالى الخصية . ربط الشريان يؤدي في بعض الأحيان إلي ضمور (تلف) الخصية. كما يجب علي الجراح التأكد من ربط جميع الأوردة المترهلة، حيث أن بعضها يمر في طريق غير تقليدي مما يؤدي إلي استمرار وجود الدوالي بعد الجراحة إذا أجريت بيد غير الخبير.

إذن فمن الضرورى الحفاظ على الشريان المغذى للخصية. يكون ذلك باستخدام التكبير البصري و السونار في جراحة دوالى الخصيتين

التكبير البصرى يساعد الجراح على تمييز الشريان من الوريد و من ثم المحافظة على الشريان و ربط الوريد, باستخدام الميكروسكوب الجراحى أو النظارة الجراحية المكبرة; أما السونار (دوبلر;الجراحى فهو عبارة عن أداة دقيقة توضع محاذية للوعاء الدموى فتقوك بتكبير الموجات الصوتية الناتجة عن تدفق الدم داخله, فيتم التعرف عليه أكان وريداً أم شريانا. هذه الوسائل المتطورة بالغة الأهمية للحصول على نتيجة جيدة لجراحة ربط الدوالى و للحفاظ على الخصية من الضمور. يجب على المريض معاينة توفر هذه الوسائل بالمستشفى و توفر الخبرة اللازمة فى الجراح

النقاهة بعد جراحة دوالي الخصيتين

القاسم المشترك بين جميع أساليب جراحة الدوالي هو سهولة ويسر الجراحة علي المريض، حيث لا تستدعي البقاء في المستشفي أكثر من ساعات معدودة، و يعود الرجل إلي عمله و نشاطه العادي بعدها بيومين في أغلب الأحوال. أما عن الألم بعد الجراحة فهو بسيط جداً. كل هذا بالطبع إذا أجريت الجراحة بيد خبير ذكورة، إذ يمكن أن تكون الجراحة شديدة الوطئة بيد غير المتمرسين.

تعرف علي خبير الذكورة أ.د.أسامه شعير
استشير أ.د.أسامه شعير علي الانترنت

أسئلة شائعة عن دوالى الخصية

كيف أعلم إن كان لدي دوالي أم لا؟

من الصعب علي غير الطبيب المختص تشخيص دوالي الخصيتين، و بالتالي  يتوجب الأمر استشارة الطبيب. إلا أنه في بعض الأحوال تكون هناك بروزات تحت جلد كيس الخصية بفعل الأوردة المنتفخة الملتوية، و ذلك في الدرجات الكبري من دوالي الخصية، و قد تكون مصحوبة بألم بالخصية

هل تتسبب العادة السرية في تكون دوالي الخصيتين؟

ليست هناك أدلة علمية أو  دراسات تفيد بوجود علاقة سببية بين العادة السرية و دوالي الخصيه. لمزيد من المعلومات عن العادة السرية و تأثيرها

ما الذي أفعله لتفادي دوالي الخصية ؟

لا شيء في الواقع. لكن التشخيص المبكر و العلاج الصحيح يؤدي إن شاء الله لتفادو التأثير السلبي للدوالي علي الخصية.

أشعر بألم في الخصية. هل يعني هذا أن لدى دوالي الخصية

ليس بالضرورة. ليس كل حالات الدوالي تكون مصحوبة بألم، إلا في الدرجات الكبري من دوالي الخصية. كما أن هناك أسباب أخري للألم يجب أن تؤخذ في الاعتبار، و منها الاحتقان الجنسي نتيجة  الشهوة الجنسية المتراكمة بلا إفراغ، و التهابات الخصية و التوئها، و الإصابات المباشرة و غير المباشرة نتيجة الملابس الضيقة أو فحص الذات المتكرر، و ذلك علي سبيل المثال لا الحصر.    

هل يمكن أن تكون لدي دوالي مع أنني لا أشعر بأي ألم؟

نعم، من الممكن أن تكون لدي الرجل دوالي بالخصيتين رغم عدم شعوره بأي ألم. ففي أغلب الأحوال، لا تتسبب الدوالي بالألم و إنما تكون أعراضها تأخر الإنجاب و تكتشف لدي التقدم للفحص الطبي لذلك الغرض.  

هل تؤدي دوالي الخصيتين إلي الضعف الجنسي؟

لا توجد أدلة واضحة علي وجود علاقة سببية بين دوالي الخصية و ضعف الانتصاب

ما هو التخصص الطبي الذي ينبغي استشارته بخصوص دوالي الخصية؟

تخصص الذكورة هو الأكثر خبرة بالدوالي ، يليه تخصص المسالك البولية  

ما هي الاختبارات اللازمة لتشخيص الدوالي؟

تشخص الدوالي بالأشعة التليفزيونية علي الخصية (الدوبلر) و ذلك لبيان وجود الدوالي من عدمه و كذلك درجتها. أما مدي تأثيرها علي إنتاجية الخصية من الحيوانات المنوية فتشخص بتحليل السائل المنوي. و تبين الأشعة التليفزيونية وجود الدوالي و درجتها بقياس مدي اتساع أوردة الخصية و بما إذا كان هناك ارتجاع للدم فيها في الاتجاه المعاكس تجاه الخصية عندما يقوم الشخص بالحزق (زيادة ضغط البطن كما عند التبرز)، مع الأخذ في الاعتبار أهمية استشارة طبيب الذكورة في نتيجة الأشعة و عدم الاعتماد علي النتيجة الصادرة عن طبيب الأشعة فحسب، و ذلك لأن تفسير نتائج الأشعة لابد أن يتماشي مع الحالة الإكلينيكية و لا يفسر دونها. أما السائل المنوي، فقد يبين انخفاضا في عدد الحيوانات المنوية أو في حركتها أو ارتفاع في نسبة التشوهات، و أو قد يبين عدم وجود أي خلل في الحالات التي لم تتأثر بدوالي الخصية بعد.  

لدي بالفعل دوالي الخصية. هل من الضروري إجراء جراحة ربط الدوالي؟

هذا يعتمد علي درجة الدوالي و علي مدي تأثيرها علي الخصوبة. تتوجب جراحة الدوالي في حالة وجود دوالي ذات درجة كبيرة ، أو في حالة وجود دوالي متوسطة مع تأثير علي الخصوبة كما يتبين في تحليل السائل المنوي، شريطة عدم تحسن الخصوبة مع العلاج. أما الدوالي ذات الدرجة البسيطة فهي محل خلاف.  

ما هي أفضل الطرق لإجراء جراحة ربط الدوالي؟

أكثر طرق جراحة ربط الدوالي أماناً هي طريقة الجراحة الميكروسكوبية، و تفوقها الجراحة الميكروسكوبية المقرونة باستخدام مجس الموجات الصوتية الجراحي، و ذلك للحفاظ علي الشريان المغذي للخصية. أما أكثر طرق ربط الدوالي راحة و أقلها ألماً و أسرعها في التعافي و معاودة الحياة العادية فهي الجراحة في المنطقة ما تحت الإربية، علي جانبي العضو الذكري أسفل البطن. و الأفضل علي الإطلاق هو الجمع بين ذلك كله في الجراحة الميكروسكوبية مع مجس الموجات الصوتية الجراحي في المنطقة ما تحت الإربية.

هل يوجد علاج لدوالي الخصية بالليزر؟

لا يوجد علاج لدوالي الخصيتين بالليزر.

ما هي المضاعفات الحتملة لجراحة ربط دوالي الخصيتين؟

أخطر المضاعفات هي ضمور الخصية (انكماشها و توقفها عن العمل) نتيجة إصابة الشريان المغذي لها، و هو ما يمكن تفاديه باستخدام الجراحة الميكروسكوبية مع مجس الموجات الصوتية الجراحي. أما عن المضاعفات البسيطة الأخري فيمكن الاطلاع عليها في القسم الخاص بذلك.  

هل يمكن أن ترتجع الدوالي بعد جراحة ربط الدوالي؟

نعم يمكن للدوالي أن ترتجع، إلا أن هذه احتمالية نادرة في أيدي الأطباء ذوي الخبرة الواسعة في هذه الجراحة.

ما هي الاحتياطات التي يجب أن أتخذها لتفدي ارتجاع دوالي الخصية بعد جراحتها؟

لا شيء. الارتجاع أمر نادر، و لتفادية، يجب اختيار جراح خبير يستخدم التقنيات الحديثة مثل الجراحة الميكروسكوبية مع مجس الموجات الصوتية الجراحي  

ماذا عن القسطرة، هل هل أفضل أم الجراحة؟

Pampiniform Cremasteric
يتم ربط كلاهما في الجراحة، و سد الأولي فقط في القسطرة، مما قد يؤدي للارتجاع. ثم إن المادة التي تسد أوردة الدوالي في القسطرة قد تنطلق في الدورة الدموية لتسد أوعية في أماكن أخري مما قد يؤدي الي مضاعفات. و لهذا فإنني و غالبية خبراء الذكورة لا ننصح بها، إلا أننا نحترم رأي الأقلية من الزملاء الذين يفضلونها. و أخيراً، فإن غالبية الأبحاث المنشورة في هذا الصدد تتعلق بالجراحة و ليس القسطرة