علاقة فيروس كورونا بالجنس و العلاقة الزوجية و بالحمل و الولادة

علاقة فيروس كورونا بالجنس و العلاقة الزوجية

بتاريخ مارس ٢٠٢٠ لا توجد أدلة و توصيات علمية واضحة نظراً لأن موضوع كوفيد ۱۹ نتيجة فيروس كورونا     هو في بداياته . هل ممارسة الجنس أثناء وباء كورونا آمن؟ لا توجد إجابة قاطعة. لا توجد دراسات كافية. التالي هو رأي شخصي لخبير الذكورة أ.د.أسامه شعير.

إن #فيروس_كورونا المسبب لمرض #كوفيد ـ ۱۹ ينتقل في الرذاذ الخارج من الفم أو الأنف. هذا الرذاذ يصل من شخص لآخر عبر الهواء أو عبر ملامسة الأسطح التي يهبط عليها الرذاذ، سواءً أسطح صناعية أو سطح الجلد .

يختلف ذلك عن الفيروسات المنتقلة جنسياً عبر تبادل السوائل أثناء العلاقة الجنسية مثل الفيروس المسبب للإيدز HIV

من طرق الوقاية من انتقال فيروس كورونا هي التباعد الاجتماعي لمسافة مترين، مع تكرار غسل اليدين و تفادي ملامسة الأسطح و وقاية الوجه عند العطس أو السعال

العلاقة الزوجية الحميمية عكس ذلك كله تتضمن قُرباً. لكن القرب يكون بين جميع أفراد الأسرة بطرق مختلفة. لفتبقي علامة استفهام قائمة ما إذا كان القرب الحميمي أثناء العلاقة الزوجية ممنوعاً أثناء وباء كورونا. 

المؤكد وجوب العلاقة الزوجية أثناء فترة جائحة كورونا إذا بدأت أعراض الإصابة علي الفرد مثل الحرارة أو السعال أو ضيق التنفس. في حالة عدم وجود الأعراض فقد يختار البعض ممارسة العلاقة الزوجية، و قد يقوم آخرون بإرجائها، خاصة في مناطق انتشار الوباء.

هناك بعض الأوضاع الجنسية التي تقلل احتمالية انتقال الرذاذ المباشر حيث لا يكون وجه الطرفين متقابلين، مثل الوضع الخلفي (و يقصد به الجماع الطبيعي في القناة التناسلية للزوجة).

كما ينصح بالتقليل من التقاء الفم بالتقبيل قدر الإمكان

 كما ينصح بالتشديد علي النظافة الشخصية و تعقيم اليدين قبل العلاقة، و إن كانت النظافة الشخصية أمر طبيعي غير مرتبط بوباء.

كما ينصح بوجود تهوية كافية بالمكان لتفادي انتقال فيروس كورونا أثناء ممارسة الجنس.

تري بعض الهيئات الطبية الدولية تأجيل حدوث الحمل أثناء فترة انتشار وباء كورونا لحين دراستة بصورة كافية، كما ستري عزيزي

القارئ في موضوع علاقة فيروس كورونا بالحمل والولادة

علاقة فيروس كورونا بالحمل و الولادة

الأبحاث العلمية المنشورة حول كوفيد ۱۹ نتيجة فيروس كورونا  متضاربة النتائج. و قد لا يكون هذا تضارباً، و إنما اختلافاً موجود علي أرض الواقع بين أجناس و أعمار سنية مختلفة.

 من غير المؤكد ما إذا كان بالفيروس ينتقل من الأم المصابة إلي الجنين. وإن كان، فمن غير المعروف إذا كان انتقال فيروس كورونا إلي المواليد يحدث أثناء الحمل عبر الدم أو أثناء الولادة.

يفيد بحث منشور بمجلة لانسيت العلمية بتاريخ مارس ۲۰۲۰ بأنه باختبار تسعة سيدات حوامل في الشهور الأخيرة من الحمل و مصابات بداء كوفيد ۱۹ نتيجة فيروس كورونا  بأن حالتهن لم تكن أسوأ من غير الحوامل، و بأن المواليد لم يكونوا مصابين بداء كوفيد ۱۹ نتيجة فيروس كورونا

إلا أن هذه الدراسة مختصة بعدد صغير من السيدات الحوامل المصابات بداء كوفيد ۱۹ نتيجة الفيروس و ربما يختلف الأمر مع توسع الدراسة و زيادة العدد.

علي النقيض، أفادت دراسة من مدينة ووهان بالصين حيث بدأ انتشار بالفيروس بأنه من أصل ثلاث و ثلاثين مولوداً لأمهات مصابات بفيروس كورونا، انتقلت العدوي إلي ثلاث مواليد. لم تحدث وفيات لأي من المواليد المصابين بالفيروس، و لكن احتاجوا للعلاج. 

تفيد الأمم المتحدة بأنه لا توجد خطورة مؤكدة علي الأم التي أصيب بالفيروس أثناء الشهور الأخيرة من الحمل، إلا أنه شدد علي أهمية الولادة الآمنة و توفر وسائل التشخيص و العلاج للأم و المولود، خاصة في أماكن انتشار وباء كورونا.

أسئلة شائعة بتاريخ مارس ۲۰۲۰. 

المصادر

 موقع منظمة الصحة العالمية

موقع الجمعية الأوروبية للتكاثر البشري و طب الأجِنة

هل ينصح بحدوث الحمل في فترة وباء الكورونا؟

تفيد الجمعية الأوروبية للتكاثر البشري و طب الأجِنة بأن الأدلة العلمية لاتخاذ القرار الطبي في هذا الصدد قليلة حتي تاريخه. إلا أن الجمعية تفيد بتفضيل تأجيل حدوث الحمل أثناء فترة وباء كورونا لحين اكتمال الصورة. 

هل هناك خطورة علي الجنين من فيروس كورونا ؟

لا توجد أدلة كافية. الدراسات الموجودة أجريت علي الحوامل في آخر شهور الحمل، و أفادت بانتقال الفيروس من الأم المصابة إلي الجنين في حالات نادرة استدعت التدخل الطبي دون وفيات. إلا أنه لا توجد معلومات حول تأثير إصابة الأم بفيروس كورونا علي الجنين في بدايات الحمل.

هل هناك خطورة أعلي علي المرأة الحامل إذا أصيب بفيروس كورونا؟

لا توجد معلومات مؤكدة بعد. الانطباع الأولي هو عدم وجود خطورة أعلي من المجتمع العام. لكن ينبغي محاولة عزل الأم الحامل و وقايتها من الفيروس.

هل ينتقل فيروس كورونا من الأم إلي الجنين؟

الأدلة علي احتمالية انتقال الفيروس من الأم إلي الجنين متضاربة. أغلب الأدلة تشير إلي عدم الانتقال المباشر عبر الدم، باستثناء بحث واحد من ثلاث.لم يتم حتي تاريخه مارس ۲۰۲۰ إثبات وجود فيروس كورونا في السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين في الرحم أو إثبات وجود فيروس كورونا في لبن الأم

هل تتحتم الولادة القيصرية للأم المصابة بفيروس كورونا؟

لا. يمكن للأم المصابة بفيروس كورونا أن تلِد ولادة طبيعية أو قيصرية حسب وضعها و وضع الجنين.

هل يمكن للأم المصابة بفيروس كورونا أن تُرضِع؟

نعم، مع اتخاذ احتياطات عدم نقل العدوي من تعقيم و وقاية من الرذاذ 

هل ينبغي إجراء اختبار كورونا للأم الحامل

الأمر يرجع إلي بروتوكولات البلد الصحية، لكن لها الأولوية بوجه عام.

هل ينتقل فيروس كورونا بالجنس و الجماع؟

لا ينتقل فيروس كورونا بالجنس و الجماع بصورة مباشرة، و إنما ينتقل بالقرب الشخصي مثله مثل محادثة شخصية مع شخص آخر عن قرب

كيف أحتاط لعدم انتقال فيروس كورونا بالجماع؟

عدم ممارسة العلاقة الزوجية إذا كان الطرف الآخر عنده حرارة مرتفعة أو سعال أو ضيق تنفس، النظافة الشخصية و تعقيم اليدين، ممارسة الجنس في الوضع الخلفي دون تقابل الوجهين، التهوية الكافية.

هل ينصح بحدوث الحمل أثناء فترة انتشار وباء كورونا ؟

لا توجد توصيات قطعية لكن يفضل تأجيل الحمل أثناء فترة الوباء لحين ظهور أدلة مطمئنة

هل يسبب فيروس كورونا العقم في الرجال؟

لا يوجد دليل علمي علي ذلك حتي تاريخه

هل يسبب فيروس كورونا الضعف الجنسي في الرجال ؟

لا يوجد دليل علمي علي ذلك حتي تاريخه

العلاج الدوائي لضعف الانتصاب
أدوية ضعف الانتصاب
العلاج الجراحي لضعف الاتنصاب
العلاج الجراح الحاسم لضعف الانتصاب بدعامات الانتصاب