متي يجب إصلاح تقوس العضو الذكري

الأصل في العضو الذكري هو الاستقامة أو شبه الاستقامة. اعوجاج العضو الذكري أو انحناء القضيب أو تقوس العضو الذكري هو عندما ينحرف العضو الذكري إلي أي اتجاه، و ذلك في حالة الانتصاب. إذ أن انحراف العضو الذكري أو انحناء القضيب في حالة الارتخاء لا يعتبر مرضاً.

تقوس العضو الذكري و إعوجاج القضيب، أسبابه و درجاته Penile Curvature and penile deviation, use the wizard to diagnose yourself and learn more about treatment
إعوجاج العضو الذكري و درجاتة

كما إنه في بعض الحالات يكون العضو الذكري المنتصب متجهاً إلي اتجاه آخر غير الاتجاه الأمامي، إلا أنه مستقيم، غير مقوس. يسمي هذا بانحراف العضو الذكري المستقيم. و هو لا يعتبر مرضاً طالما أنه يمكن توجيه العضو الذكري المنتصب إلي الأمام بسهولة، يدوياً. هذا بالمقارنة مع تقوس القضيب حيث لا يكون العضو الذكري المنتصب مستقيماً و إنما مقوس، كثمرة الموز للتشبيه و التبسيط.

انحراف العضو الذكري المستقيم
انحراف العضو الذكري المستقيم لا يعتبر تقوس
تقوس العضو الذكري

ينبغي إصلاح تقوس القضيب ـ انحناء القضيب في الحالات التالية

ـ تقوس القضيب إلي أسفل بنسبة تزيد علي الثلاثين درجة

ـ تقوس العضو الذكري إلي أعلي بنسبة تزيد علي أربعين درجة

إعوجاج العضو الذكري يميناً أو يساراً بدرجة أعلي من عشرين درجة

تلك هي الدرجات التي قد تعيق العلاقة الزوجية أو تجعلها مؤلمة للزوجة. و لهذا استثناءات. بمعني، أنه قد تكون هناك درجة من التقوس أعلي من الدرجات المذكورة لكنها لا تسبب شكوي في العلاقة الزوجية. في هذه الحالات، لا يتوجب الإصلاح الجراحي. و في المقابل، قد تكون هناك درجة الاعوجاج أقل من الدرجات المذكورة لكنها تؤرق الشخص من الناحية الاجميلية، فلا مانع من إصلاحها جراحياً.

كما إنه إذا اقترن التقوس بتراجع فتحة مجري البول فقد يستدعي ذلك الإصلاح الجراحي.

في أي سن يتم إصلاح تقوس العضو الذكري؟

في حالة انحناء العضو الذكري بدرجة تستدعي الإصلاح الجراحي، فهناك خلاف علي السن المناسبة لإصلاح اعوجاج العضو الذكري، هل يكون في سن الطفولة أم بعد اكتمال البلوغ. يميل الأستاذ الدكتور أسامه شعير إلي إرجاء جراحة تقوس العضو الذكري الغير مقترن بتراجع فتحة مجري البول لما بعد اكتمال نمو العضو الذكري و اكتمال البلوغ، حيث أن الخيوط الجراحية المستخدمة في إصلاح تقوس العضو الذكري في سن الطفولة هي ذات قُطر رقيق نسبياً، و قد تنقطع مع انتصاب البلوغ. كما أن القضيب قد يزداد في التقوس مع نموه عند البلوغ.

كيف أحدد درجة انحناء العضو الذكري لدي و كيف أعرف ما إذا كانت تستدعي جراحة ؟

يمكنك استخدام اختبارنا الذاتي بالضغط هنا. يصطحبك اختبار التقوس الذاتي عبر مجموعة من الصور و الأسئلة للوصول لتشخيص بدئي، و يُعلمك بوسائل العلاج المُرَشَحة، و ذلك كخطوة مبدئية قبل استشارة أ.د.أسامه شعير

ما هي طرق جراحة إصلاح انحناء العضو الذكري؟

هناك ثلاثة طرق رئيسية، يمكنك الاطلاع علي تفاصيلها بالضغط علي الروابط

جراحة إصلاح تقوس العضو الذكري بطريقة الشد

جراحة إصلاح إعوجاج القضيب بطريقة تدوير الجسمين الكهفيين ـ تقنية بروفيسور شعير

تقنية الشق و الترقيع لمرض بيروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *