إصلاح تقوس العضو الذكري من الفتح الباطني

عادة ما يتم إصلاح تقوس العضو الذكري من فتح جراحي في خط الختان أو خط الطهارة أسفل رأس القضيب. و من هذا الفتح يتم كشف نقطة تقوس القضيب تحت الجلد، و إجراء جراحة إصلاح انحناء القضيب بشد تلك النقطة في اتجاه قاعدة العضو الذكري المنحني، بحيث تحدث الاستقامة. الأستاذ الدكتور أسامه شعير هو أحد أشهر خبراء جراحة إعوجاج العضو الذكري علي المستوي الدولي حيث ابتكر العديد من الجراحات المنشورة باسمه دولياً، خاصة في مجال تقوس القضيب. و إليكم آخر ابتكارات البروفيسور شعير في مجال إصلاح تقوس الذكر:

إصلاح تقوس العضو الذكرى من الفتح الباطني
Watch this video on YouTube.
إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية
إصلاح تقوس العضو الذكري من الفتح الباطني الخفي

Before and after correction of penile curvature
قبل و بعد جراحة تقوس العضو الذكري

من أصول جراحات التجميل أن يحاول الجراح إخباء الفتح الجراحي قدر الإمكان، ناهيك عن. استخدام الخيوط التجميلية في إغلاق الجرح، بحيث لا يظهر قدر الإمكان. و هذا أمر هام عند إجراء جراحة تقوس العضو الذكري. و رغم أن إصلاح إعوجاج القضيب يتم بهذه الطريقة منذ عدة عقود حيث يتم الفتح الجراحي في نفس الخط القديم الناتج عن الختان بحيث يبقي هو نفس الخط، إلا إنه يوجد الأفضل: إخباء الفتح الجراحي عند قاعدة القضيب من الأسفل، عند اتصال القضيب بكيس الصفن. تلك منطقة غير ظاهرة للعيان. علي الأقل، هي ليست بنفس ظهور و وضوح يطرف القضيب من أعلي حيث خط الختان.

تمكن أ.د.أسامه شعير من تطوير جراحة انحناء الذكر بحيث يتم إجرائها من باطن القضيب من أسفل عند اتصاله بكيس الصفن.

خطوات جراحة إعوجاج العضو الذكري من الفتح الباطني :

Time needed: 20 minutes.

  1. الفتح الجراحي لإصلاح تقوس العضو الذكري

    يتم إجراء فتح طولي في المنتصف، مابين ۳-٥ سم تقريباً. و يلاحظ أن هذا الفتح يكون مختبئاً في خط طبيعي، خط المنتصف، الممتد بطول العضو الذكري و كيس الصفن. يتم إحداث الانتصاب ليتم إعادة تحديد نقطة تقوس العضو الذكري القصوي

  2. إحداث الانتصاب

    يتم إحداث الانتصاب ليتم إعادة تحديد نقطة تقوس العضو الذكري القصوي، و ذلك بحقن مادة البروستاجلاندين

  3. الوصول لنقطة إعوجاج العضو الذكري القصوي

    يتم إزاحة الجلد و ما تحته من أغشية جانباً لكشف نقطة إعوجاج القضيب القصوي في الجسم الكهفي، و هو اسطوانتي الانتصاب

  4. إصلاح تقوس القضيب بتقنية الشد في الاتجاه المعاكس

    يتم إدخال خيط جراحي ليقوم بشد نقطة إعوجاج العضو الذكري في الاتجاه العكسي بحيث يصير العضو الذكري مسقيماً. يقوم أ.د.أسامه شعير بتوزيع نقاط دخول و خروج الخيط الجراحي علي عدة نقاط بحيث تنخض احتمالية ارتجاع تقوس الذكر إلي ما تحت الخمس بالمائة. بعد ربط الخيط، يستقيم العضو الذكري المعووج.

  5. التأكد من استقامة القضيب بعد إصلاح التقوس

    يتم بعد ذلك تقييم نتيجة إصلاح تقوس القضيب و تحديد ما إذا كان الأمر يستدعي المزيد من الإصلاح، بحيث نتأكد من وجود استقامة كاملة في القضيب قبل إنهاء الجراحة.

  6. غلق الجرح

    يتم غلق خط المنتصف تجميليا بعد إصلاح تقوس العضو الذكري بخيوط تذوب تلقائياً و لا تستعد الإزالة.

فكيف تعرف إذا كنت تعاني من تقوس العضو الذكري و ما إذا كان انحناء القضيب لديك يستدعي الجراحة؟ ابتكر أ.د. أسامه شعير اختباراً ذاتياً لتقوس القضيب علي الإنترنت، حيث يمكن للشخص أن يختار من عدة صور درجة و شكل انحناء العضو الذكري التي تطابق حالته. بالضغط علي صورة إعوجاج القضيب المناسبة، تظهر عدة أسئلة حول حالتك الطبية، تنتهي بتشخيص مبدئي لحالة اعوجاج القضيب لديك، و اقتراح وسائل العلاج المناسبة بشكل مبدئي.

إضغط هنا للانتقال إلي اختبار تقوس العضو الذكري

البُشري هي أن جراحة إصلاح تقوس القضيب هي من جراحات اليوم الواحد. يتم إصلاح اعوجاج العضو الذكري في ما بين ۱٥-۳۰ دقيقة في المتوسط، و يستطيع الشخص الخروج من المستشفي بعد إصلاح انحناء القضيب في اليوم نفسه، و الحركة بطريقة عادية دون أن يبدو عليه أنه قد أجري جراحة. لذا، يستطيع الشخص الذي يعاني من اعوجاج العضو الذكري أن يتلقي العلاج الجراحي في خصوصية و سرية كاملة، حيث يستطيع إجراء جراحة تقوس القضيب دون مُرافِق.

إصلاح تقوس القضيب بتدوير الجسمين الكهفيين

تُعتبر تقنية إصلاح تقوس القضيب بتدوير الجسمين الكهفيين هي الطريقة الوحيدة لإصلاح انحناء العضو الذكري الخلقي دون خسائر في الطول أو في القدرة الجنسية

لفهم تقنية تدوير الجسمين الكهفيين، نحتاج لمقدمة قصيرة حول انحناء القضيب. تقوس العضو الذكري هو أن يكون القضيب المنتصب منحنياً علي شكل قوس، مثل ثمرة الموز إن جاز التعبير. غالباً ما يكون ذلك مرضاً خلقياً يسمي انحناء العضو الذكري الخِلقي أو إعوجاج القضيب الخلقي. إلا أنه قد يستجد تقوس القضيب علي الرجال نتيجة تليف العضو الذكري حيث يتيبس جزء من نسيجه المطاط في ما يسمي بمرض بيروني أو تقوس العضو الذكري المُكتَسَب.

الطريقة الوحيدة لاستعادة الاستقامة للقضيب المصاب بالتقوس الخِلقي هي الجراحة. إلا أنها ضرورية فقط في حالة التقوس المتوسط إلي الشديد.

درج جراحوا الذكورة علي إصلاح تقوس العضو الذكري بطريقة الشد، حيث أن القضيب المقوس له جانب أطول و جانب أقصر. الأول هو الجانب المُحَدَب و الثاني هو الجانب المُقَعَر. يتم شد الجانب الأطول ـ الجانب المحدب ـ للخلف بحيث يَقصُر، ليتساوي مع الجانب الأقصر ـ الجانب المقعر ـ، فيستقيم العضو الذكري.

كيف يتم إصلاح تقوس العضو الذكري؟ تقنيات الشد / تقنيات التقصير
كيف يتم إصلاح تقوس العضو الذكري؟ تقنيات الشد / تقنيات التقصير

إلا أن هذه التقنية رغم كفاءتها العالية تؤدي إلي انخفاض طول العضو الذكري. و هذا يؤدي إلي نتائج غير مُرضِية خاصة في درجات التقوس الشديدة حيث يكون انخفاض الطول شديداً.

Watch this video on YouTube.
إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية
شرح مفصل لاعوجاج القضيب

في عام الألفين و خمس، ابتكر الأستاذ الدكتور أسامه شعير تقنية تدوير الجسمين الكهفيين

Shaeer’s Corporal Rotation

و بهذه التقنية يمكن إصلاح أقصي درجات إعوجاج العضو الذكري الخِلقي المتجه لأسفل بدون انخفاض الطول أو بانخفاض يسير. قام أ.د.أسامه شعير بنشر تقنيته دولياً في عدة أبحاث عالمية، و تبعه العديد من الخبراء حول العالم في ممارسة تقنية تدوير الجسمين الكهفيين لإصلاح القضيب المنحني بنجاح، و نشروا تجاربهم مع تقنية تدوير الجسمين الكهفيين في أبحاث تالية مدونة دولياً.

يوجد بطول العضو الذكري اسطوانتي انتصاب داخل القضيب ـ الجسمين الكهفيين ـ. ينتج تقوس العضو الذكري عن وجود تقلص في الجانب الأسفل من الاسطوانتين. في حالة تقوس العضو الذكري إلي الأسفل، يكون التقلص في الجسمين الكهفيين إلي أسفل. في تقنية تدوير الجسمين الكهفيين ، يقوم الجراح بخياطة الجانب الأعلي من الجسمين الكهفيين سوياً بحيث يدور الجسمين إلي الخارج. فينتقل تقلص الاسطوانة اليمني من أسفل إلي اليمين، و ينتقل تقلص الاسطوانة اليسري إلي اليسار، بدلاً من أسفل. فيعادل التقوس الأيمن التقوس الأيسر و يستقيم القضيب. بدون انخفاض ملحوظ في الطول.

Watch this video on YouTube.
إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية
تدوير الجسم الكهفي
تدوير الجسمين الكهفيين

يلاحظ أن تقنية تدوير الجسمين الكهفيين لإصلاح اعوجاج العضو الذكري تصلح فقط للتقوس الخِلقي لأسفل، و ليس لتقوس بيروني الناتج عن التليف، و ليس للتقوس يميناً أو يساراً.

كما يلاحظ أن تقنية تدوير الجسم الكهفي هي لتقوس العضو الذكري الغير مصحوب بتراجع مجري البول.

المزيد عن تقنية تدوير الجسمين الكهفيين لإصلاح تقوس العضو الذكري

هل لديك تقوس القضيب؟ استخدم الاختبار الذاتي للحصول علي تشخيص مبدئي

متي يجب إصلاح تقوس العضو الذكري

الأصل في العضو الذكري هو الاستقامة أو شبه الاستقامة. اعوجاج العضو الذكري أو انحناء القضيب أو تقوس العضو الذكري هو عندما ينحرف العضو الذكري إلي أي اتجاه، و ذلك في حالة الانتصاب. إذ أن انحراف العضو الذكري أو انحناء القضيب في حالة الارتخاء لا يعتبر مرضاً.

تقوس العضو الذكري و إعوجاج القضيب، أسبابه و درجاته Penile Curvature and penile deviation, use the wizard to diagnose yourself and learn more about treatment
إعوجاج العضو الذكري و درجاتة

كما إنه في بعض الحالات يكون العضو الذكري المنتصب متجهاً إلي اتجاه آخر غير الاتجاه الأمامي، إلا أنه مستقيم، غير مقوس. يسمي هذا بانحراف العضو الذكري المستقيم. و هو لا يعتبر مرضاً طالما أنه يمكن توجيه العضو الذكري المنتصب إلي الأمام بسهولة، يدوياً. هذا بالمقارنة مع تقوس القضيب حيث لا يكون العضو الذكري المنتصب مستقيماً و إنما مقوس، كثمرة الموز للتشبيه و التبسيط.

انحراف العضو الذكري المستقيم
انحراف العضو الذكري المستقيم لا يعتبر تقوس
Watch this video on YouTube.
إشترك في قناة أ.د.أسامه شعير علي اليوتيوب ليصلك أحدث المقاطع بصورة متجددة و فورية
تقوس العضو الذكري

ينبغي إصلاح تقوس القضيب ـ انحناء القضيب في الحالات التالية

ـ تقوس القضيب إلي أسفل بنسبة تزيد علي الثلاثين درجة

ـ تقوس العضو الذكري إلي أعلي بنسبة تزيد علي أربعين درجة

إعوجاج العضو الذكري يميناً أو يساراً بدرجة أعلي من عشرين درجة

تلك هي الدرجات التي قد تعيق العلاقة الزوجية أو تجعلها مؤلمة للزوجة. و لهذا استثناءات. بمعني، أنه قد تكون هناك درجة من التقوس أعلي من الدرجات المذكورة لكنها لا تسبب شكوي في العلاقة الزوجية. في هذه الحالات، لا يتوجب الإصلاح الجراحي. و في المقابل، قد تكون هناك درجة الاعوجاج أقل من الدرجات المذكورة لكنها تؤرق الشخص من الناحية الاجميلية، فلا مانع من إصلاحها جراحياً.

كما إنه إذا اقترن التقوس بتراجع فتحة مجري البول فقد يستدعي ذلك الإصلاح الجراحي.

في أي سن يتم إصلاح تقوس العضو الذكري؟

في حالة انحناء العضو الذكري بدرجة تستدعي الإصلاح الجراحي، فهناك خلاف علي السن المناسبة لإصلاح اعوجاج العضو الذكري، هل يكون في سن الطفولة أم بعد اكتمال البلوغ. يميل الأستاذ الدكتور أسامه شعير إلي إرجاء جراحة تقوس العضو الذكري الغير مقترن بتراجع فتحة مجري البول لما بعد اكتمال نمو العضو الذكري و اكتمال البلوغ، حيث أن الخيوط الجراحية المستخدمة في إصلاح تقوس العضو الذكري في سن الطفولة هي ذات قُطر رقيق نسبياً، و قد تنقطع مع انتصاب البلوغ. كما أن القضيب قد يزداد في التقوس مع نموه عند البلوغ.

كيف أحدد درجة انحناء العضو الذكري لدي و كيف أعرف ما إذا كانت تستدعي جراحة ؟

يمكنك استخدام اختبارنا الذاتي بالضغط هنا. يصطحبك اختبار التقوس الذاتي عبر مجموعة من الصور و الأسئلة للوصول لتشخيص بدئي، و يُعلمك بوسائل العلاج المُرَشَحة، و ذلك كخطوة مبدئية قبل استشارة أ.د.أسامه شعير

ما هي طرق جراحة إصلاح انحناء العضو الذكري؟

هناك ثلاثة طرق رئيسية، يمكنك الاطلاع علي تفاصيلها بالضغط علي الروابط

جراحة إصلاح تقوس العضو الذكري بطريقة الشد

جراحة إصلاح إعوجاج القضيب بطريقة تدوير الجسمين الكهفيين ـ تقنية بروفيسور شعير

تقنية الشق و الترقيع لمرض بيروني